الدليل النهائي لتسويق الذكاء الاصطناعي في عام 2023

الدليل النهائي لتسويق الذكاء الاصطناعي في عام 2023:

يعد الذكاء الاصطناعي ضرورة مطلقة إذا كنت تريد الحفاظ على تدفق شريان الحياة لشركتك. في مشهد الأعمال التنافسي اليوم، يعد الاقتراب من عقول وقلوب عملائك هو الطريقة الوحيدة للبقاء واقفا على قدميه والازدهار.

من الضروري للشركات اليوم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في صياغة خطط تسويقية أكثر استراتيجية. نقدم لك هنا دليلاً شاملاً حول ماهية تسويق الذكاء الاصطناعي، وما هي تطبيقاته الواقعية، وكيف يؤثر على الصناعات المختلفة. نقدم لك أيضًا نظرة خاطفة على اتجاهات الذكاء الاصطناعي التي يجب عليك مراقبتها لعام 2023.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال

يتيح الذكاء الاصطناعي للمسوقين الحصول على رؤى دقيقة حول تفضيلات عملائهم وسلوكهم. يمنحهم الذكاء الاصطناعي معلومات عن كل شيء آخر يتعلق بكيفية استهلاكهم للمنتجات والخدمات. فهو يتيح للمسوقين الحصول على نوع من التجارب الشخصية التي تُسعد العملاء كثيرًا لدرجة أنهم يستمرون في شراء الشركات ورعايتها. 


يعد الذكاء الاصطناعي أمرًا بالغ الأهمية في دفع نمو الأعمال والربحية وكذلك في تعزيز ولاء العملاء. نظرًا لأن الشركات قادرة على مطابقة توقعات العملاء بل وتجاوزها فيما يتعلق بجودة المنتج وتقديم الخدمات وتجارب نقاط الاتصال، فإن إيرادات المبيعات تستمر في التدفق. ويكاد يكون من المؤكد أن العملاء الراضين حقًا سيكونون أكثر من سعداء بمواصلة الشراء من الشركات التي تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة.

 ومن المرجح أيضًا أن يشاركوا خبراتهم المبهجة في المبيعات والخدمات مع عائلاتهم وأصدقائهم، وأن يقنعوهم بتجربة العمل أيضًا. 

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

يعمل التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي على أتمتة جمع البيانات والاستهداف السلوكي بشكل فعال لمساعدة الشركات على تحقيق أهدافها. وبما أنه يتم تطبيقه في القنوات الرقمية، فهو يزيل عنصر التحيز البشري. تعتبر المعلومات التي تم جمعها أكثر موضوعية وواقعية في الكشف عن تفضيلات المستهلك الفعلية وسلوكه في عالم الإنترنت. 

يتم جمع البيانات ومعالجتها باستخدام الذكاء الاصطناعي بواسطة أجهزة كمبيوتر تستخدم خوارزميات مبرمجة . يتم جمع المعلومات من سلوك المستهلكين أثناء تصفحهم للمحتوى، والرد على عروض التسويق عبر الإنترنت والتسويق التابع ، والتفاعل مع المحتوى ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي. وللمضي قدمًا إلى أبعد من ذلك، يصل الذكاء الاصطناعي تلقائيًا إلى العملاء أو العملاء المحتملين الذين يظهرون سلوكًا محددًا. أصبح هذا النوع من استهداف السلوك ممكنًا باستخدام الأدوات التقنية والمنصات والتحليلات.      

عندما يكون الوقت هو الجوهر، فإن التسويق بالذكاء الاصطناعي هو أفضل طريقة للبدء. لا سيما في عالم الإنترنت حيث من المرجح أن يتواجد منافسوك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويبحث العملاء عن إجابات وحلول فورية لاحتياجاتهم، فلا يمكنك التغاضي وقضاء ساعات في فرز المعلومات وتحليلها. يجب أن تكون قادرًا على منحهم ما يريدون ويحتاجون إليه فورًا وبعد ذلك، ولا يمكنك القيام بذلك إلا باستخدام الذكاء الاصطناعي.

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تستخدم على الفور أي بيانات تجمعها وتتواصل باستخدام رسائل مخصصة عند نقطة الاتصال مباشرة دون إضاعة أي وقت على الإطلاق ودون الحاجة إلى موظفي التسويق لتحفيز الاستجابة. إنها طريقة سريعة الاستجابة وفعالة للتعامل مع عملائك وضمان رضاهم. من بين الاستخدامات الأخرى لتسويق الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات، وشراء الوسائط، وإنشاء المحتوى، ومعالجة اللغة الطبيعية، واتخاذ القرار الآلي، والتخصيص في الوقت الفعلي.

علم الذكاء الاصطناعي

يستخدم الذكاء الاصطناعي النماذج العلمية. انها ليست تعسفية على الاطلاق. في العلوم المعرفية، يأخذ الذكاء الاصطناعي المبدأ الكامن وراء دورة الإدراك والتفكير والفعل. وبترجمته إلى مصطلحات الذكاء الاصطناعي، يأخذ هذا المبدأ شكل دورة الجمع والسبب والفعل. 

يشير التجميع إلى كافة الأنشطة المتعلقة بتجميع بيانات العملاء، سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت، وحفظها في قواعد البيانات. والخطوة التالية هي التفكير في كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بتحويل البيانات إلى ذكاء أو رؤية قيمة. يعمل الذكاء الاصطناعي بعد ذلك بناءً على المعلومات التي تم جمعها ويرسل اتصالات إلى العملاء بهدف حث العميل وتحفيزه على تنفيذ الإجراء المطلوب - في معظم الحالات، لإجراء عملية شراء.

يتضمن الذكاء الاصطناعي أيضًا التعلم الآلي أو ML، وهي دراسة تلقي نظرة فاحصة على خوارزميات الكمبيوتر وتبني نماذج بناءً على البيانات المجمعة. تسمح النماذج التي تم إنشاؤها باستخدام تعلم الآلة للتطبيقات بالتنبؤ واتخاذ القرارات. وبالتالي يُطلق على تعلم الآلة أيضًا في كثير من الأحيان التحليل التنبئي. 

تستفيد بعض هذه النماذج من بيانات ودراسات الشبكات العصبية لمحاكاة كيفية عمل الدماغ البيولوجي في التفكير الاحتمالي. تتضمن المجموعة الفرعية من ML المستخدمة في الذكاء الاصطناعي إحصائيات حسابية. وتشمل الدراسات الأخرى ذات الصلة التحسين الرياضي وتحليل البيانات الاستكشافية. لا تزال الدراسات حول تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي مستمرة، ولم يتم بعد فهم العلاقة بين الاثنين بشكل كامل. 

النموذج الاحتمالي الآخر المستخدم في الذكاء الاصطناعي هو الشبكة البايزية. يحدد هذا النموذج الرسومي مجموعة من المتغيرات ويرسم التبعيات الشرطية فيما يُعرف بالرسم البياني الحلقي الموجه أو DAG. إنه يتنبأ بشكل أساسي بالنتائج عن طريق حساب احتمالية وقوع حدث ما نتيجة لأي سبب من الأسباب المعروفة المحتملة. تُستخدم الخوارزميات أيضًا في عمل الاستنتاجات والتعميمات لحل مشكلات القرار. 

تسمح هذه الأساليب العلمية باستهداف سلوكي أكثر كفاءة من خلال الذكاء الاصطناعي. إن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة يضع هذه الأساليب موضع التنفيذ ويخرج التحيز البشري من المعادلة. يُشار إلى هذا النهج أيضًا باسم التسويق الخوارزمي. 

العناصر الأساسية للذكاء الاصطناعي

 هناك العديد من العناصر الأساسية الضرورية للاستفادة الفعالة من الذكاء الاصطناعي في صياغة الخطط والحلول التسويقية. يجب ترجمة علم البيانات إلى إجراءات أكثر أهمية وتنفيذ أكثر فعالية. إن ما كان يبدو منذ عقود مضت مهمة شاقة وتستغرق وقتًا طويلاً في جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها، يمكن الآن إنجازه بواسطة الذكاء الاصطناعي في دقائق قليلة ودون بذل أي جهد. 



هذه العناصر تجعل الذكاء الاصطناعي ضروريًا وحاسمًا حقًا في خدمة السوق الاستهلاكية شديدة الطلب اليوم:

البيانات الضخمة والتحليلات

هناك محيط من البيانات في العالم الرقمي. يتعين على المسوقين التخلص من كل هذه البيانات وفهمها حتى يتمكنوا من استخدامها في حملاتهم التسويقية. يمكن أن يؤدي فهم البيانات بشكل فعال إلى إسناد القيمة بشكل أكثر دقة عبر القنوات وإلى منتجات وتجارب أكثر استجابة للعملاء في الوقت المناسب. 

ويتمثل التحدي بالنسبة للمسوقين في الحفاظ على أنفسهم من الغرق في الكم الهائل من البيانات، والتي لا يحمل معظمها أي قيمة حقًا بالنسبة لهم. يجب أن يكونوا قادرين على تركيز جهودهم نحو البيانات الأكثر قيمة والأكثر صلة بأعمالهم. 

إن استخدام التحليلات لمعالجة البيانات المجمعة سيمنح المسوقين رؤية أفضل حول تصور وسلوك عملائهم والمحتملين. وبالتالي، تكون الحملات أكثر دقة ومن المرجح أن تؤدي إلى ارتفاع معدلات المشاركة والتحويل.  

التعلم الالي

بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن تحليل المعلومات باستخدام خوارزميات الكمبيوتر. ترتبط كل من البيانات التاريخية والمعلومات الجديدة باتخاذ القرارات التي من المرجح أن تسفر عن أفضل النتائج.

 باستخدام المعلومات المتوفرة لديه بالفعل حول العملاء أو العملاء المحتملين، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يخدم تلقائيًا المحتوى الذي من المتوقع أن يتمتع بأعلى احتمالية للنجاح نظرًا لسلوك أو إجراء محدد من عميل أو عميل محتمل. 

حلول منصة الذكاء الاصطناعي

يؤدي تشغيل الذكاء الاصطناعي باستخدام منصة موسعة، وغالبًا ما تكون على مستوى المؤسسة، إلى دمج جمع البيانات وتحليلها بشكل فعال. هذه المنصات قادرة على تقديم الحلول بشكل أكثر كفاءة وذكاء خلال فترة زمنية قصيرة. 

باستخدام حلول منصة الذكاء الاصطناعي، يتم تبسيط العمليات التشغيلية، وأتمتة المهام البسيطة، والتخلص من الأنشطة باهظة الثمن. كل هذا يؤدي في النهاية إلى القدرة على تقديم الحلول الأكثر صلة وأفضل تجربة ممكنة للعملاء. 

تطبيقات وأمثلة لتسويق الذكاء الاصطناعي في الأعمال الحديثة

من جمع البيانات إلى التحليل، يمكن للذكاء الاصطناعي توفير المعلومات التسويقية ذات الصلة للمسوقين لخدمة عملائهم على أفضل وجه. مع استخدام منصة مركزية تعمل بالذكاء الاصطناعي، سيكون من الأسهل الحصول على مثل هذه المعلومات المتعلقة بالسوق حتى يتمكن المسوقون من اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات بسرعة. 

يستطيع المسوقون الوصول إلى عدد أكبر من جمهورهم المستهدف في الوقت المناسب وباستخدام الرسائل المخصصة الأكثر فعالية والتي تم تحسينها لتحفيز الإجراء المطلوب. ولتوضيح الأمر بشكل أكبر، إليك بعض الأمثلة حول كيفية استخدام تسويق الذكاء الاصطناعي في الشركات الحديثة:


1. تحليل البيانات

هذا هو جوهرة الذكاء الاصطناعي. يتم تطبيق التحليلات التنبؤية على البيانات التي تحصل عليها ليس فقط من المقاييس التقليدية، ولكن أيضًا من مشاركة المستهلكين، والاتصالات الواردة، وتوليد الأعمال الجديدة، وأي مدخلات أخرى من قنوات الاتصال الأخرى. من بين المقاييس التي من المحتمل أن تصادفها النقرات والمشاهدات والمشتريات والوقت المستغرق في الصفحة واستجابات البريد الإلكتروني. ومن خلال هذه المعلومات، يكتسب المسوقون رؤى قابلة للتنفيذ تمكنهم من اتخاذ قرارات مدعومة بالبيانات وتعديل حملاتهم وفقًا لذلك. 

وبكل بساطة، لا تتنبأ الخوارزميات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي بالنتائج فحسب، بل تساعد أيضًا المسوقين على التصرف بناءً على النتائج المتوقعة. يشير التحليل التنبؤي إلى سلوك المستهلك المحتمل بناءً على البيانات السابقة، وبالتالي فإن التحليل التوجيهي يوجه المسوقين إلى المكان الذي يحتاجون إلى الذهاب إليه وما يتعين عليهم القيام به لتحسين مكانتهم لصالح عملائهم. سيعمل هذا النوع من التكنولوجيا على تعزيز استراتيجيتك بشكل كبير، والانتقال من الأتمتة البسيطة إلى "اقتراح" الإجراء الموصى به وحتى تنفيذ الإجراء الاستراتيجي. 

2. معالجة اللغة الطبيعية


يتم تطبيق ذلك في تقنيات التعرف على الصوت والصورة. يتم الآن استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل نشط في وظائف التعرف على الكلام والبحث الصوتي عبر منصات ومنتجات وخدمات مختلفة. يستفيد عدد كبير من الشركات من القدرات التي طورتها شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى الكبرى مثل جوجل وأبل وأمازون بدلاً من تطوير التكنولوجيا الخاصة بها. 

من خلال المساعدين الشخصيين الافتراضيين المعتمدين على تقنية الذكاء الاصطناعي، من المرجح أن تكتسب المواقع المحسنة للبحث الصوتي والصوري حجمًا جيدًا من حركة المرور العضوية للعملاء والمحتملين ذوي نية الشراء العالية. أصبحت Siri وAlexa، بالإضافة إلى التقنيات الأخرى التي تدعم الكلام، موثوقة بشكل متزايد في توجيه المستهلكين نحو المنتجات والخدمات التي يبحثون عنها. بعض الأمثلة على النجاح في تسويق الذكاء الاصطناعي هي نظام الطلب الصوتي المنشط من Domino's وPatron Tequila من خلال Alexa والروبوتات الصوتية الخاصة بهم. 


3. إنشاء المحتوى والتخصيص في الوقت الحقيقي

كان من المعتاد أن يكون هناك أشخاص مكرسون لصياغة المحتوى وتقديمه للسوق المستهدف للشركة. لا يمثل هذا مصدر قلق كبير إذا كنت تتحدث فقط عن محتوى عام واحد تقوم ببساطة بنسخه ولصقه ردًا على استفسار من عميل أو عميل محتمل. ومع ذلك، فإن الأمر كله يتعلق اليوم بالحصول على طابع شخصي في ارتباطاتك وتفاعلاتك عبر الإنترنت.

يمكنك بالتأكيد توظيف أشخاص "لإدارة" نقاط الاتصال بعملائك، ولكنك ستكتسب كفاءات عندما تستفيد من الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى وتخصيصهومع ذلك، هذا ليس دائما مضمونا وفعالا. لا يزال المسوقون هم من ينتجون المحتوى عالي الجودة بشكل أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يوفر رؤى وتحليلات بيانات قيمة لإنشاء محتوى ذكي وسريع.    

شهد المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي والذي تم إنتاجه عن طريق كتابة البرامج نجاحًا في بعض الصناعات مثل الخدمات المالية والرياضة. في معظم الحالات، يعمل المحتوى المنسق بواسطة الذكاء الاصطناعي بكفاءة أكبر في تقديم المحتوى "الموصى به" استنادًا إلى بيانات العملاء التاريخية والحالية. استخدمت شركتا Home Depot وLufthansa هذا النوع من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في إنشاء تجارب مخصصة لعملائهما. 

 

لماذا تحتاج إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

تعد الاستفادة من الذكاء الاصطناعي طريقة ممتازة للمسوقين مثلك لاكتساب رؤية قيمة لعقول عملائك لفهمهم بشكل أفضل وتعزيز تجربتهم مع علامتك التجارية. إنها الطريقة الوحيدة بالنسبة لك للحفاظ على تدفق شريان حياتك وبالتالي زيادة عائد الاستثمار الخاص بك في كل نقطة اتصال مع العملاء. 

يتيح لك الذكاء الاصطناعي فهم السوق بشكل أفضل حتى تتمكن من إنشاء محتوى فريد وصياغة حملات تسويقية مخصصة وتقديم حلول ذكية أكثر استجابة لاحتياجاتهم. يتم تحقيق كل ذلك دون زيادة العبء على القوى العاملة لديك.

نظرًا لأن التكنولوجيا تحاكي بشكل فعال كيفية عمل الدماغ البشري، فإن الذكاء الاصطناعي يسمح لك بالاستفادة من مصدر بيانات غني من أجل تحسين الطريقة التي تخدم بها وترضي عملائك بشكل كبير. تعمل تجارب العملاء المحسنة على إنشاء رابطة بين شركتك وعملائك تكون قوية بما يكفي لزيادة الاستهلاك وتعزيز الولاء. ستنتج المزيد من التفاعلات المفيدة والعلاقات الدائمة مع عملائك من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية، مما يؤدي أيضًا إلى تحقيق ربحية طويلة المدى لشركتك.

اتجاهات تسويق الذكاء الاصطناعي التي يجب الانتباه إليها في عام 2023


لا يزال الذكاء الاصطناعي والتقنيات ذات الصلة في طور التطور، وهناك مجال كبير للنمو. تستثمر المزيد من الشركات مواردها وقدراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات وتقوم بتحديثها، ويعد الذكاء الاصطناعي بالتأكيد جزءًا من المخطط الكبير للأشياء. من المتوقع أن يأخذ الذكاء الاصطناعي جزءًا كبيرًا من تحليل بيانات التسويق ومهام علوم البيانات. ستستمر فرق التسويق في الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف الربحية الخاصة بهم. 

ستتوفر المزيد من مقاييس التسويق ذات الصلة لمساعدة المسوقين على وضع قيمة لحملاتهم بشكل أكثر دقة. وستستمر هذه الأفكار في تحفيز نمو الأعمال بفضل الحلول الأكثر استجابة والمبادرات التسويقية الأكثر استراتيجية. ومن بين الاتجاهات التي من المتوقع أن تظهر في عام 2023 ما يلي:

1. نماذج لغوية كبيرة للتأثير على الذكاء الاصطناعي للمحادثة

في السنوات القليلة المقبلة، نرى أن نماذج اللغات الكبيرة (LLM) لها تأثير على الذكاء الاصطناعي للمحادثة. نظرًا لأن طلاب ماجستير إدارة الأعمال مدربون على مجموعات بيانات ضخمة بحجم تيرابايت ومعلمات متعددة بالمليارات، فإنهم سيحددون الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي للمحادثة. بالنسبة للمسوقين، يعني هذا أدوات محادثة أكثر تكيفًا يمكنها تعزيز مشاركة العملاء.

2. تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأمن السيبراني

تعتمد دقة تسويق الذكاء الاصطناعي على مدى جودة تدريب النماذج. ويتطلب التدريب النموذجي استخدام مجموعات بيانات ضخمة، والتي يمكن للقراصنة الوصول إليها عن طريق الهندسة العكسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي. يستخدم هؤلاء المتسللون أيضًا أدوات متقدمة لاكتشاف واختراق نقاط الضعف في أمان أنظمة الشركة. ولتجنب هذه الهجمات، يجب أيضًا تنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني. سيساعد ذلك في ردع المتسللين عن الوصول إلى البيانات المستخدمة في التدريب النموذجي ومعالجتها.

3. استخدام الذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط

بالانتقال من الذكاء الاصطناعي الفردي، سيجمع الذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط بين نماذج الذكاء الاصطناعي التحادثية والطرائق المرئية. يعد النموذج الموحد للمهام المتعددة (MUM) من Google مثالًا مألوفًا لكيفية تأثير هذا الاتجاه على تسويق الذكاء الاصطناعي. من خلال Google MUM، يتم تحسين تجربة البحث من خلال إطار عمل تحويل النص إلى نص T5 حيث تعتمد نتائج البحث على معلومات سياقية من لغات متعددة.

4. حلول الذكاء الاصطناعي الرأسية الجديدة التي يديرها موفرو المنصات

بدأ موفرو الأنظمة الأساسية والسحابة في تقديم حلول الذكاء الاصطناعي المخصصة لحالات استخدام محددة. على سبيل المثال، توفر أمازون وجوجل التكامل الرأسي من خلال Connect وContact Center AI على التوالي. يعمل كلاهما على تمكين المحادثات المستندة إلى الروبوتات والتوجيه الذكي والمساعدة الآلية، وهي ميزات يمكن لفرق التسويق الاستفادة منها لتحسين تجربة العملاء أثناء الدعم.

5. زيادة الطلب على الذكاء الاصطناعي المسؤول

ومع انتشار استخدام الذكاء الاصطناعي، فمن المحتم أن يزداد الطلب على استخدامه المسؤول. في عام 2023، نتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي المسؤول أحد اتجاهات الذكاء الاصطناعي المحددة. لا يزال هناك بعض عدم الثقة في استخدام الذكاء الاصطناعي بسبب المشكلات التي تقوض الخصوصية والتحكم في البيانات بما في ذلك التعرف على الوجه والوصول إلى المعلومات السرية. التحدي الذي يواجه المسوقين اليوم هو الموازنة بين استخدام البيانات لتخصيص الخدمات مع ضمان الاستخدام الأخلاقي لنفس البيانات. ومع وجود الذكاء الاصطناعي المسؤول في التسويق، تلتزم الشركات باستخدام البيانات الحساسة فقط عندما تكون ضرورية ومفيدة لعملائها.

لقد حان الوقت لاعتماد تسويق الذكاء الاصطناعي

من الضروري للمسوقين اليوم أن يعتمدوا بسرعة حلول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين تجربة العملاء وتعزيز الكفاءة التشغيلية. من خلال الذكاء الاصطناعي، سيكون لدى المسوقين فهم أعمق وأكثر شمولاً لتصورات وسلوك الجماهير المستهدفة. سيؤدي الذكاء الاصطناعي إلى حملات تسويقية أكثر تحسينًا مع احتمالية أكبر للتحويلات وتوليد الإيرادات. 

الذكاء الاصطناعي موجود ليبقى، ولكنه لا يحمل فقط مفتاح الاستيلاء على قلوب عملائك. لا تزال هناك بعض القيمة لللمسة الإنسانية والتسويق العاطفي. يجب أن يكون المسوقون قادرين على ممارسة قدر من المرونة عندما يتعلق الأمر بالتحول من الذكاء الاصطناعي إلى التسويق "البشري" عالي اللمس. معًا، يمكن لهذين النهجين تحقيق أفضل النتائج. 

اقرأ أيضًا: 

اقرأ أيضًا: 


المصادر: https://influencermarketinghub.com/ai-marketing-guide/#toc-0



 









Post a Comment

أحدث أقدم